إنشاء دراسة MOMENTUM للمرضى المصابين بالتليّف النقوي

مرحبًا بك في الموقع الإلكتروني للتجربة السريرية MOMENTUM التي تجريها شركة Sierra Oncology!

التجربة السريرية MOMENTUM الخاصة بالمرضى المصابين بالتليّف النقوي هي تجربة في المرحلة 3، عشوائية التوزيع ومزدوجة التعمية، لتقييم نشاط عقار موميلوتينيب مقابل دانازول لدى المرضى المصابين بالتليّف النقوي (MF) مع فقر الدم المصحوب بأعراض. يبلغ التسجيل المستهدف لهذه التجربة السريرية 180 مريضًا على مستوى العالم.

نبذة عن التجربة السريرية MOMENTUM الخاصة بالمرضى المصابين بالتليّف النقوي

تقييم العقار البحثي موميلوتينيب

موميلوتينيب هو مثبط متوفر بيولوجيًا عن طريق الفم لكيناز الجانوز 1 (JAK1) وكيناز الجانوز 2 (JAK2)، ومستقبل أكتيفين أ من النوع الأول (ACVR1) مع خصائص علاجية متباينة فيما يتعلق بالتليّف النقوي. تشير البيانات المستقاة من أكثر من 820 مشاركًا في التجربة السريرية أن عقار موميلوتينيب يمكن أن يُحسّن الأعراض البنيوية وتضخم الطحال بشكل ملحوظ بينما يعالج بشكل كبير فقر الدم المزمن والاعتماد على نقل الدم المرتبط بالمرض.

إن قدرة عقار موميلوتينيب الفريدة من نوعها على التخفيف من فقر الدم وتقليل، أو التخلص من، الحاجة إلى الاعتماد على نقل الدم، تختلف عن مثبطات كيناز الجانوز (JAK) الأخرى التي لديها معدلات عالية من سمية الدم ويمكن أن تزيد من سوء وضع قلة الكريات. يتم تحقيق هذه الفائدة المرتبطة بفقر الدم من خلال تثبيط مباشر لبروتين ACVR1 مما يؤدي إلى انخفاض في هرمون الهيبسيدين الجائل. وغالبًا ما يكون الهيبسيدين مرتفعًا بشكل ملحوظ في التليًف النقوي ويساهم في الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. من خلال خفض هرمون الهيبسيدين، تحدث زيادة مقابلة في نسبة الحديد في مصل الدم مع زيادات متتابعة ذات أهمية سريرية في الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء نتيجة زيادة توافر الحديد لتكوّن الكريات الحمر. كذلك تبيّن أن عقار موميلوتينيب يستقر، وفي بعض الحالات يُعالج قلة الصفيحات.

إضافة إلى هذه الفائدة المتميزة المرتبطة بفقر الدم، يؤدي علاج موميلوتينيب إلى تحسينات كبيرة في الأعراض البنيوية وتضخم الطحال، من خلال خفض إشارات السيتوكين الالتهابية الزائغة وتكاثر الخلايا الجذعية المكونة للدم الطافرة واحتجاز خلايا الدم الحمراء بطرق مختلفة، بما يتماشى مع التثبيط القوي لـ JAK1 وJAK2 ومسار JAK-STAT النهائي.

على النقيض من مثبطات JAK الأخرى، تسمح أيضًا المعدلات المنخفضة للغاية لقلة الصفيحات وحالات التسمم الدموية الأخرى، باستمرار كثافة جرعة موميلوتينيب القصوى خلال العلاج المزمن، مما يدعم إمكانات المركب الفريدة للاستفادة منها في علاج التليّف النقوي.

لمزيد من المعلومات عن عقار موميلوتينيب، زُر: https://www.sierraoncology.com/momelotinib/

نظرة عامة على تجربة MOMENTUM

تجربة Momentum في المرحلة 3: مخطط التجربة للتسجيل في المرحلة 3

دراسة في المرحلة 3، عشوائية التوزيع ومزدوجة التعمية، لتقييم نشاط عقار موميلوتينيب (MMB) مقابل عقار دانازول (DAN) لدى المشاركين المصابين بالتليّف النقوي الأولي (PMF)، أو التليّف النقوي ما بعد كثرة الحمر الحقيقية (PV)، أو التليّف النقوي ما بعد كثرة الصفيحات مجهولة السبب (ET) مع فقر الدم المصحوب بأعراض، والذين عولجوا مسبقًا بعلاج مثبط لكيناز الجانوز (JAK)

MOMENTUM هي تجربة نشطة، عشوائية التوزيع ومزدوجة التعمية، ومراقبة بالمادة الدوائية الفعالة، تهدف إلى التأكد من الفوائد السريرية المميزة لعقار موميلوتينيب مقابل دانازول لدى المرضى الذين تلقوا مسبقًا مثبط معتمد لكيناز الجانوز (JAK) لمرض التليف النقوي، بما في ذلك إما روكسوليتينيب أو فيدراتينيب. يجب ثبوت ظهور الأعراض على المرضى مع إجمالي مجموع نقاط أعراض (TSS) بنموذج تقييم أعراض التليف النقوي v4.0 (MFSAF) أكبر من، أو مساوٍ لـ، 10 عند الفرز، ويجب أن يكونوا مصابين بفقر الدم مع هيموغلوبين (Hgb) < 10 جرام/ديسيلتر.

بالنسبة للمرضى الذين يتلقون علاجًا مستمرًا لتثبيط كيناز الجانوز (JAK) في فترة الفرز، يجب تقليل هذا العلاج تدريجيًا على مدار أسبوع واحد على الأقل، متبوعًا بفترة أسبوعين لا يتناولون فيها العلاج ليتخلص الجسم من آثار العلاج، وبحيث تنقضي هذه الفترة قبل التوزيع العشوائي.

سيتم توزيع المرضى عشوائيًا بنسبة 2:1 لتناول العلاج المعمّى ذاتيًا عن طريق الفم، أو عقار موميلوتينيب بالإضافة إلى الدواء الوهمي، أو دانازول بالإضافة إلى الدواء الوهمي. المرضى الذين تم توزيعهم عشوائيًا لتلقي عقار موميلوتينيب والذين يكملون فترة العلاج الموزع عشوائيًا حتى نهاية الأسبوع 24، قد يستمرون في تلقي موميلوتينيب في فترة العلاج الموسعة مفتوحة التسمية حتى نهاية الأسبوع 204 (إجمالي فترة علاج تُقدّر بـ 4 سنوات تقريبًا).

قد ينتقل المرضى الذين تم توزيعهم عشوائيًا لتلقي دانازول إلى فترة علاج مفتوحة التسمية باستخدام عقار موميلوتينيب في الحالات التالية:

  • في نهاية الأسبوع 24 إذا أكملوا فترة العلاج الموزع عشوائيًا؛ أو
  • في نهاية الأسبوع 24 إذا توقفوا عن العلاج بعقار دانازول ولكن واصلوا تقييمات التجربة ولم يتلقوا أدوية محظورة بما في ذلك أي علاج نشط بديل مضاد للتليف النقوي؛ أو
  • في أي وقت خلال فترة العلاج الموزع عشوائيًا إذا استوفوا المعايير المعرفة في البروتوكول والخاصة بتقدم حالة الطحال المصحوب بأعراض والذي تم تأكيده إشعاعيًا.

المرضى الذين تم توزيعهم عشوائيًا لتلقي عقار دانازول والذين يحصلون على فائدة سريرية في نهاية الأسبوع 24، قد يختارون بدلًا من ذلك مواصلة علاج دانازول مفتوح التسمية حتى الأسبوع 48.

أهداف الدراسة السريرية

هدف رئيسي:

لتحديد فعالية عقار موميلوتينيب مقابل دانازول، التي تم تقييمها من خلال التحسن في إجمالي مجموع نقاط الأعراض بنموذج تقييم أعراض التليف النقوي في المرضى المصابين بالتليّف النقوي الأولي، أو التليّف النقوي ما بعد كثرة الحمر الحقيقية، أو التليّف النقوي ما بعد كثرة الصفيحات مجهولة السبب، الذين عولجوا مسبقًا بعلاج مثبط معتمد لكيناز الجانوز (JAK)، بما في ذلك إما روكسوليتينيب أو فيدراتينيب.

هدف ثانوي أساسي:

لمقارنة تأثير عقار موميلوتينيب مقابل دانازول على حالة عدم الاعتماد على نقل الدم (TI) في الأسبوع 24.

 

لمقارنة معدل الاستجابة الطحالية (SRR) لدى المرضى الذين عولجوا بعقار موميلوتينيب مقابل دانازول.

 

بالإضافة إلى ذلك، ستبحث التجربة السريرية عددًا من نقاط النهاية الثانوية والاستكشافية الأخرى، بما في ذلك مدة التحسن في الأعراض، وتأثير علاج موميلوتينيب على تدابير عبء نقل الدم الأخرى ومقاييس النتائج التي يبلغ عنها المرضى.

معايير الأهلية الرئيسية المختارة

معايير إدراج المشارك

1. يبلغ من العمر 18 عامًا فما فوق.

2. تأكيد تشخيص حالة المشارك بمرض التليف النقوي الأولي وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية (WHO) لعام 2016، أو التليّف النقوي ما بعد كثرة الحمر الحقيقية أو ما بعد كثرة الصفيحات مجهولة السبب وفقًا لمعايير الفريق العامل الدولي المعني بأبحاث وعلاجات أورام التكاثر النقيي (WG-MRT).

3. ثبوت ظهور الأعراض، الذي يُعرف بأن إجمالي مجموع نقاط الأعراض بنموذج تقييم أعراض التليف النقوي MFSAF أكبر من أو مساوٍ لـ 10 وحدات تم تقييمها مرة واحدة بواسطة نموذج تقييم أعراض التليف النقوي v4.0 في زيارة الفرز.

4. فقر الدم، الذي يُعرف بأن الهيموغلوبين يكون أقل من 10 جرام/ديسيلتر في فترة الفرز/خط الأساس.

5. سبق علاجه بمثبط معتمد لكيناز الجانوز (JAK) للتليّف النقوي الأولي أو التليّف النقوي ما بعد كثرة الحمر الحقيقية أو التليّف النقوي ما بعد كثرة الصفيحات مجهولة السبب لمدة تزيد على أو تساوي 90 يومًا، أو تزيد على أو تساوي 28 يومًا، إذا كان علاج مثبط JAK معقدًا بسبب متطلبات نقل خلايا الدم الحمراء التي تزيد على أو تساوي 4 وحدات في 8 أسابيع، أو الآثار العكسية من الدرجة 3/4 لقلة الصفيحات أو فقر الدم أو الورم الدموي

6. تضخم الطحال الأساسي، الذي يُعرف بأنه عبارة عن وجود طحال ملموس بمقدار يزيد على أو يساوي 5 سم، أو أقل من الهامش الضلعي الأيسر، أو بحجم يزيد على أو يساوي 450 سم3 عند التصوير (يُقبَل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالأشعة المقطعية المُحَوسَبة)، والذي يتم تقييمه أثناء الفرز في أي مرحلة قبل التوزيع العشوائي.

7. التليف النقوي عالي الخطورة أو من المستوى المتوسط-2 أو المتوسط-1، كما هو محدد بواسطة DIPSS، أو DIPSS-plus.

8. عدم وجود تخطيط لإجراء عملية زرع للخلايا الجذعية الخيفية.

9. التقييمات المخبرية المقبولة:

ANC ≥ 0.75 × 109/لتر
الصفيحات ≥ 25 × 109/لتر
تعداد الخلايا الأرومية المحيطية < 10%
AST/SGOT و ALT/SGPT ≤ 3 × الحد الأعلى من الطبيعي (≤ 5 × الحد الأعلى من الطبيعي إذا كان الكبد يشارك في تكون الدم خارج النقي كما يقرر الباحث أو إذا كان يتعلق بعلاج خالب الحديد الذي بدأ خلال الـ 60 يومًا السابقة)
حساب تصفية الكرياتينين (CCr)

≥ 30 مل/الدقيقة

يتم حسابه وفقًا لمعادلة Cockcroft-Gault: 

CCr = {((140 – السن) × الوزن) / (72 × SCr)} × 0.85 (إذا كانت أنثى) 

CCr (تصفية الكرياتينين) = مل/الدقيقة 

السن = سنوات 

الوزن = كجم 

SCr (كرياتينين المصل) = مغم/ديسيلتر

البيليروبين المباشر ≤ 2.0 × الحد الأعلى من الطبيعي

ANC = عدد الخلايا العَدِلة المطلقة، ALT/SGPT = ناقلة أمين الألانين/ ناقِلَة أمين الغلوتاميك للبيروفيك في المصل، AST/SGOT = ناقلة أمين الألانين/ ناقلة أمين الغلوتاميك للأكسالواسيتيك، PLT = عدد الصفائح.

معايير استبعاد المشارك

يمكن استبعاد المرضى إذا كانوا قد تلقوا العلاجات التالية خلال الفترات الزمنية المذكورة:

1) قبل علاج موميلوتينيب في أي وقت.

2) علاج مثبط لـ JAK في غضون أسبوعين قبل التوزيع العشوائي.

3) علاج فعال مضاد للتليف النقوي في غضون أسبوعين قبل التوزيع العشوائي.

4) محفزات سيتوكروم قوية P450 3A4 (CYP3A4) في غضون أسبوع واحد قبل التوزيع العشوائي.

5) عامل بحثي في غضون 4 أسابيع قبل التوزيع العشوائي.

6) عامل حث تكوّن الكريات الحمر (ESA) في غضون 4 أسابيع قبل التوزيع العشوائي.

7) دانازول في غضون 3 أشهر قبل التوزيع العشوائي.

8) تعرض الطحال للإشعاع في غضون 3 أشهر قبل التوزيع العشوائي.

9) العلاج الحالي بواسطة سيمفاستاتين أو أتورفاستاتين أو لوفاستاتين أو روسوفاستاتين.

لمزيد من المعلومات، زُر ClinicalTrials.gov

الباحث الرئيس

د. سردان فيرستوفسيك

 

رئيس قسم أورام التكاثر النقيي، إدارة سرطان الدم، قسم طب السرطان

مركز إم دي أندرسون للسرطان التابع لجامعة تكساس، هيوستن

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن التجربة السريرية MOMENTUM الخاصة بالمرضى المصابين بالتليّف النقوي وتحديد ما إذا كان مرضاك مؤهلين لها أم لا، فيُرجى تعبئة النموذج التالي وسيتواصل معك ممثل تجربة MOMENTUM.

  • حقول مطلوبة *

MOMENTUM Phase 3 Clinical Trial for Patients with Myelofibrosis

 

Building MOMENTUM for Patients with Myelofibrosis

Welcome to the Sierra Oncology MOMENTUM Clinical Trial Website!

The MOMENTUM Clinical Trial for Patients with Myelofibrosis is a randomized, double-blind, Phase 3 trial to evaluate the activity of momelotinib versus danazol in symptomatic, anemic patients with myelofibrosis (MF). The target enrollment for this clinical trial is 180 patients globally.

About the MOMENTUM Clinical Trial for Patients with Myelofibrosis

Evaluating the Investigational Drug Momelotinib

Momelotinib is an orally-bioavailable inhibitor of Janus kinase1 (JAK1), Janus kinase2 (JAK2), and Activin A receptor, type I (ACVR1) with a differentiated therapeutic profile in myelofibrosis. Data from more than 820 clinical trial subjects suggest that momelotinib can markedly improve constitutional symptoms and splenomegaly while also substantially addressing the chronic anemia and transfusion dependency associated with the disease.

 

Momelotinib’s unique ability to alleviate anemia and reduce or eliminate transfusion dependency contrasts with other JAK inhibitors which have high rates of hematological toxicity and can worsen cytopenias. This anemia benefit is achieved through direct inhibition of ACVR1 leading to a decrease in circulating hepcidin. Hepcidin is often markedly elevated in myelofibrosis and contributes to an iron restricted anemia. By lowering hepcidin, a corresponding increase in serum iron occurs with consequent clinically relevant increases in hemoglobin and red blood cells due to increased iron availability for erythropoiesis. Momelotinib has also been shown to stabilize, and in some cases ameliorate, thrombocytopenia.

In addition to this differentiated anemia benefit, momelotinib therapy elicits significant improvements in constitutional symptoms and splenomegaly, by variously decreasing aberrant inflammatory cytokine signaling, mutant hematopoietic stem cell proliferation and RBC sequestration, consistent with potent inhibition of JAK1, JAK2 and the downstream JAK-STAT pathway.

 

In contrast to other JAK inhibitors, very low rates of thrombocytopenia and other hematological toxicities, also allow maximal momelotinib dose intensity to be sustained during chronic therapy, further supporting the compound’s unique potential for benefit in myelofibrosis.

 

For more information on momelotinib, visit: https://www.sierraoncology.com/momelotinib/

MOMENTUM Trial Overview

MOMENTUM P3 Trial: Phase 3 Registration Trial Schema

A Randomized, Double-Blind, Phase 3 Study to Evaluate the Activity of Momelotinib versus Danazol in Symptomatic, Anemic Subjects with Primary Myelofibrosis, Post-Polycythemia Vera Myelofibrosis, or Post Essential Thrombocythemia Myelofibrosis who were Previously Treated with JAK Inhibitor Therapy

MOMENTUM is a randomized, double-blind, active control trial intended to confirm the differentiated clinical benefits of momelotinib versus danazol in patients who have previously received an approved JAK inhibitor therapy for myelofibrosis, including either ruxolitinib or fedratinib. Patients must be symptomatic with a Myelofibrosis Symptom Assessment Form v4.0 (MFSAF) Total Symptom Score (TSS) of ≥ 10 at screening and be anemic with hemoglobin (Hgb) < 10 g/dL.

For patients with ongoing JAK inhibitor therapy at screening, JAK inhibitor therapy must be tapered over a period of at least 1 week, followed by a 2-week non-treatment washout interval that concludes prior to randomization.

Patients will be randomized 2:1 to orally self-administer blinded treatment, momelotinib plus placebo or danazol plus placebo. Patients randomized to receive momelotinib who complete the randomized treatment period to the end of Week 24 may continue to receive momelotinib in the open-label extended treatment period to the end of Week 204 (a total period of treatment of approximately 4 years).

Patients randomized to receive danazol may cross-over to momelotinib open-label treatment in the following circumstances:

  • at the end of Week 24 if they complete the randomized treatment period; or
  • at the end of Week 24 if they discontinue treatment with danazol but continue trial assessments and do not receive prohibited medications including alternative active anti-myelofibrosis therapy; or
  • at any time during the randomized treatment period if they meet the protocol-defined criteria for radiographically-confirmed symptomatic splenic progression.

Patients randomized to receive danazol who are receiving clinical benefit at the end of Week 24 may instead choose to continue open-label danazol therapy up to Week 48.

Trial Objectives

Primary:

To determine the efficacy of momelotinib versus danazol assessed by improvement in MFSAF TSS in patients with primary myelofibrosis, post-polycythemia vera myelofibrosis, or post-essential thrombocythemia myelofibrosis who were previously treated with an approved JAK inhibitor therapy, including either ruxolitinib or fedratinib.

 

Key Secondary:

To compare the effect of momelotinib versus danazol on transfusion independent (TI) status at Week 24.

 

To compare the splenic response rate (SRR) for patients treated with momelotinib versus danazol.

 

In addition, the trial will investigate a number of other secondary and exploratory endpoints, including the duration of symptomatic improvement, the effect of momelotinib treatment on other measures of transfusion burden and patient reported outcome metrics.

Selected Key Eligibility Criteria

Patient Inclusion Criteria

1. Age ≥ 18 years.

2. Confirmed diagnosis of primary myelofibrosis in accordance with the World Health Organization (WHO) 2016 criteria, or post-polycythemia vera/ post-essential thrombocythemia myelofibrosis in accordance with the International Working Group-Myeloproliferative Neoplasms Research and Treatment (IWG-MRT criteria).

3. Symptomatic, defined as a MFSAF TSS of ≥ 10 units assessed by a single MFSAF v4.0 assessment at a Screening visit.

4. Anemic, defined as a Hgb < 10 g/dL in screening/baseline period.

5. Previously treated with an approved JAK inhibitor for primary myelofibrosis or post-polycythemia vera/post-essential thrombocythemia myelofibrosis for ≥ 90 days, or ≥ 28 days if JAK inhibitor therapy is complicated by RBC transfusion requirement of ≥ 4 units in 8 weeks, or Grade 3/4 AEs of thrombocytopenia, anemia, or hematoma.

6. Baseline splenomegaly, defined as having a palpable spleen at ≥ 5 cm, below the left costal margin, or with volume ≥ 450 cm3 on imaging (ultrasound, MRI or CT are acceptable), assessed during Screening at any point prior to Randomization.

7. High risk, intermediate-2, or intermediate-1 risk myelofibrosis as defined by DIPSS, or DIPSS-plus.

8. No allogeneic stem cell transplant planned.

9. Acceptable laboratory assessments:

ANC ≥ 0.75 × 109/L
PLT ≥ 25 × 109/L
Peripheral blast count < 10%
AST/SGOT and ALT/SGPT ≤ 3 × ULN (≤ 5 × ULN if liver is involved by extramedullary hematopoiesis as judged by the investigator or if related to iron chelator therapy that was started within the prior 60 days)
Calculated creatinine clearance (CCr)

≥ 30 mL/min

Calculated according to Cockcroft-Gault:

CCr = {((140 – age) × weight) / (72 × SCr)} × 0.85 (if female)

CCr (creatinine clearance) = mL/minute

Age = years

Weight = kg

SCr (serum creatinine) = mg/dL

Direct bilirubin ≤ 2.0 × ULN

ANC = absolute neutrophil count, ALT/SGPT = alanine aminotransferase/ serum glutamic-pyruvic transaminase, AST/SGOT = alanine aminotransferase/ glutamic-oxaloacetic transaminase, PLT = platelet count.

Patient Exclusion Criteria

Patients may be excluded if they have received the following treatments within the time periods noted:

a) Prior momelotinib treatment at any time.

b) JAK inhibitor therapy within 2 weeks prior to randomization.

c) Active anti-myelofibrosis therapy within 2 weeks prior to randomization.

d) Potent Cytochrome P450 3A4 (CYP3A4) inducers within 1 week prior to randomization.

e) Investigational agent within 4 weeks prior to randomization.

f) Erythropoiesis stimulating agent (ESA) within 4 weeks prior to randomization

g) Danazol within 3 months prior to randomization

h) Splenic irradiation within 3 months prior to randomization

i) Current treatment with simvastatin, atorvastatin, lovastatin or rosuvastatin

For additional information, visit ClinicalTrials.gov

Chief Investigator

Dr. Srdan Verstovsek

Chief, Section for Myeloproliferative Neoplasms,
Department of Leukemia, Division of Cancer Medicine


The University of Texas MD Anderson Cancer Center, Houston

If you are interested in learning more about the MOMENTUM Clinical Trial for Patients with Myelofibrosis and determining if your patients may be eligible, please complete the following form and you will be contacted by a MOMENTUM Trial representative.

  • required fields *